منبر الرابطه الشعبيه العسكريه السودانيه S.P.M.L
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منبر الرابطه الشعبيه العسكريه السودانيه S.P.M.L

مرحباً بسودانيز اُون لاين في الموقع السوداني الوحيد المفتوح للكتابه والتعليق دون رقيب أو حسيب ، حيث يُمكنكم الكتابه بدون طلب عضويه .. المنتدى لمناقشة الأفكار عبر (نلتقِي لِنرتقي)ومرحباً بكم في دارِكُم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المُناضل عادل عبدالعاطي والصِنديده حواء سليمان يفتحان النار على زوج ضيفة مؤتمرات قاتلي شقيقها :-

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم

الزعيم


عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

المُناضل عادل عبدالعاطي والصِنديده حواء سليمان يفتحان النار على زوج  ضيفة مؤتمرات قاتلي شقيقها :- Empty
مُساهمةموضوع: المُناضل عادل عبدالعاطي والصِنديده حواء سليمان يفتحان النار على زوج ضيفة مؤتمرات قاتلي شقيقها :-   المُناضل عادل عبدالعاطي والصِنديده حواء سليمان يفتحان النار على زوج  ضيفة مؤتمرات قاتلي شقيقها :- Emptyالأحد أبريل 18, 2010 2:26 pm

اقتباس :
عاجل ...هل وصل بنا الأمر إلى هذه الدرجة من الوضاعة والإنحطاط الأخلاقي؟!
17-04-2010, 09:52 ص
» http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=290&msg=1271497972&rn=0


--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #8
العنوان: Re: عاجل ...هل وصل بنا الأمر إلى هذه الدرجة من الوضاعة والإنحطاط الأخلاقي؟!
الكاتب: Abdel Aati
التاريخ: 17-04-2010, 01:01 م
Parent: #7


الاخ ابو بكر والجميع

الاخ منعم سلمان شاب مجتهد وعامل من اجل انسان دارفور .. المركز الذي اسسه ويعمل به اسمه مركز السودان المعاصر للدراسات والانماء ؛ والمركز قد قام بمجهودات كبيرة سواء في مصر او ليبيا او دارفور او غيرها للدفاع عن الحقوق الاساسية للدارفوريين ورفع قدراتهم بالتدريب ومتابعة كل انتهاكات حقوقهم .

ما نشر هنا من كتابات منعم سلمان القديمة لا تعبر بأي حال عن ارائه الحالية؛ وخصوصا ما كتبه عن المرأة الشمالية الخ .. لقد كان الاخ منعم عضوا هنا واستعاد البعض كما تستعيدون اليوم كتابته هذه؛ وقد كان للاستاذة نور تاور والاستاذة زينب الفحل (دوما) وشخصي دور كبير في التصدي لهذه الاراء ؛ ولقد شكرني الاخ عبد المنعم عندما التقيت به في القاهرة في اكتوبر - نوفمبر 2009 على ذلك النقد؛ كما طلب شكر الاستاذة نور تاور على النقد؛ وقال انه استفاد منه كثيرا؛ ومما لا ريب فيه ان الاستاذ منعم سلمان قد تجاوز تلك المقولات التي حكمتها ظوف الصراع في دارفور واستخدام الاغتصاب كسلاح هناك؛ ولا يفوت عليك ما قاله البشير مؤخرا عن ان اغتصاب الجعلي للدارفورية شرف؛ كما نقل الخبر الترابي؛ واذا كنا نغفر للاستاذ منعم كبوته حيث كتب ما كتب وهو في بداية العشرينات؛ ثم تراجع عنه الان وهو في نهاية العشرينات؛ فكيف نغفر للبشير وهو قال ما قال وهو في الخمسينات ولم يتراجع عنه حتى الان ؟؟

اختلف واتفق مع الاستاذ منعم سلمان؛ وقد خضنا حوارات كثيرة بعضها ساخنة في هذا المنبر وبعضهخا بالايميل وجزء منها في حوارات شخصية مباشرة. وبعض معلوماته تحتاج الى التدقيق . لكني اشهد انه شاب مثقف عميق الثقافة؛ باحث عن الحقيقة منفتح عليها انى وجدها؛ مهذب عظيم التهذيب - كمعظم اهل دارفور- وازعم انه تراجع تماما عن اقواله في مقال ثورة الغرابة عن نساء الشمال؛ والمقال عموما وكل كتابات منعم تستجق الاهتمام خارج هذا الابتسار الممارس هنا ؛ فيا ريت لو بنينا الايجابي بدلا من محاولات خلق السلبي ورمي الملح على الجروح .

مع الاحترام
عادل عبد العاطي

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #9
العنوان: Re: عاجل ...هل وصل بنا الأمر إلى هذه الدرجة من الوضاعة والإنحطاط الأخلاقي؟!
الكاتب: amir jabir
التاريخ: 17-04-2010, 01:29 م
Parent: #8


الاخ ابوبكر يوسف تحياتي لا اعتقد بان جلب الموضوع إلى المنبر العامة سوف يوثر او غير في كتابات البعض, الموضوع معقد وغريب يوميا أتصفح مواقع الانترنت وخاصة المواضيع التي تتعلق بالسودان هناك عدد كبير للأسف من الشباب السوداني غارق في الانحطاط الاخلاقى وهناك كتب ومقالات لشخصيات سودانية تكتب بكامل الانحطاط وبرعاية الحزب الحاكم على سبيل المثال الطيب مصطفى , للأسف يا صديق هي ورثه ورثنها من الحكومات السودانية المتعاقبة النهج العنصري وتسليح القبائل وزرع الفتن القبلية بالقول والفعل منهج لبعض التنظيمات السياسية السودانية , والمناهج الأكاديمية السودانية في المدارس الثانوية والمتوسطة خير مثال إلى ذلك منذ العام 1956, ويمكن ان ندرس الظواهر العنصرية الممنهجة في السودان في بوست منفصل, ((ونعمل فرش متاع)) وشخصيا أرى ان نتجاوز الإنقاذ لان فى رأى الإنقاذ وصلت الى الحكم ونفذت مشروع موجد يعنى مافى جديد , بغض النظر عن الاتفاق او الاختلاف مع الاخ عبد المنعم سليمان علينا ان نتقبل الحقيقة السودان بلد العنصرية فيه شعار كبير وحديث الترابي الأخير حديث شاهد على ذلك علينا ان نتفق على ان هناك عنصرية فى السودان ممنهجه وان نتفاكر على ايجاد وسائل لمعالجة المشكلة بشكل علمى وسليم لكن ان اقتبس حديث هذا وذاك (( وفلان قال وفلاتاكن كان )) ونكتب كتابات لا ترقى لمستوى الموضوع ونعالج المسائل بطريقة (( الشماشة ؟)) دة ما حل الحل ؟

يا سيدى فى الديمقراطية الأخيرة فى السودان الاحزب فى ذلك الوقت كانت تسلح القبائل العربية فى منظقة جبال النوبة ضد ابناء النوبة والشخصيات التى كانت تقوم بالموضوع هى نفسها اليوم تتهم الإنقاذ بانها قتلت وفعلت وتركت , وفى قلب الخرطوم اعتقل عدد كبير من أبناء جبال النوبة بتهم غريب وهى تسليح ابناء النوبة ؟؟ هذا فى عهد الديمقراطية والانتخابات وتم فصل وطرد وتشريد عدد من الطلاب وضابط الجيش والشرطة من العمل فى الديمقراطية, وسمعنا الالف الكلمات العنصرية فى المدرسة فى الشارع فى الجامعة فى السوق فى الموصلات فيا سيدي لو انا فتحت بوست واحد فقط هنا واحضرت كل التعليقات العنصرية العنصرية هنا فى المنبر العام (( بكرة السودان دة بكون اكعب من الصومال ))

لى عودة

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #10
العنوان: Re: عاجل ...هل وصل بنا الأمر إلى هذه الدرجة من الوضاعة والإنحطاط الأخلاقي؟!
الكاتب: مجدى محمد مصطفى
التاريخ: 17-04-2010, 01:58 م
Parent: #9


لكل فعل رد فعل مساوي

هذه المقالات (المنتقاه) واضح جدا انها كتبت ك (رد فعل) ناتج عن وقائع بعينها في اطار التهميش الممنهج والحروب العبثيه التي قادتها الدوله السودانيه المسيطر عليها من قبل الأقليه الشماليه ضد الأغلبيه المهمشه , ومارست فيها الدوله اقذر الاسلحه واخسها على الأطلاق , هكذا افهم ما كتب مع رفضي له .

ولكني لا اتفهم ابدا ما تفوه بل الريس البشير من كلمات بذيئه في حق نساء الغرب ولم تجد الادانه الكافيه ممن يدعون الاخلاق في هذا المكان , فكاتب المقالات مهما قلنا فيه هو رجل يمثل نفسه اما راس الدوله فانه يمثل الأمه باكملها وحديثه احق بالادانه .

---

ولكن المثقف السوداني و (الشمالي) تحديدا درج على دفن رأسه في الرمال ك النعامه أمام الحقائق التى تتكشف تباعا لتظهر لنا اننا أمه نشأت وتربت ورضعت الاكاذيب والتدثر برداء الاخلاق والدين وفقا لمصالحنا وهوانا .

فالتهميش أو الاقصاء المتعمد الذي مورس على نطاق واسع والحروب الشرسه التى قادتها الدوله لتفرض الهويه العربيه الاسلاميه على الاغلبيه السودانيه هي أس المشكله التي يتهرب المثقف الشمالى المسيطر على الدوله أو المستفيد منها بطريق مباشر او غير مباشر ظانا بأن عدم مواجهه الحقائق بانكارها او بالألتفاف عليها او بتسكينها سيغير تلك الحقائق .

رفضا أو قبلنا نحن كأمه نواجه تحدي حقيقي لا مكان فيه للتسويف أو النفاق أو الفهلوه فالجميع يعرف حقوقه ويعيها ولديه الاستعداد لتقديم الدم ثمن لتلك الحقوق وليس هناك من سبيل الا بالتواضع لمنح كل ذو حق حقه دون منه من احد أو استعلاء من اخر هذا هو السبيل الوحيد للحفاظ على ما تبقى من السودان موحدا , فأن لم يكن الناس على استعداد لدفع استحقاقات تلك الوحده فليس من سبيل الا الطلاق باحسان لكم دينكم ولي دين لكم وطنكم ولى وطن .










مداخلة: #12
العنوان: Re: عاجل ...هل وصل بنا الأمر إلى هذه الدرجة من الوضاعة والإنحطاط الأخلاقي؟!
الكاتب: Abdel Aati
التاريخ: 18-04-2010, 08:44 ص
Parent: #11


الاخ ابو بكر

من الواضح انك لا تريد التحاور معنا وانما صب اللعنات على الاخ منعم سلمان .. يا اخي تحدثنا لك عن ظروف مقال ثورة الغرابة وعن تطور اراء الاخ منعم سلمان ومراجعته للكلام عن المراة الشمالية بل شكره لمن انتقده مر النقد على ذلك الكلام؛ فما بالك تعيده مرة تلو اخرى ان لم يكن غرضك توغير الصدور واشعال الاحن ؟؟

اما عن مقالات منعم سلمان الاخيرة فنعم ؛ الجزء الغالب من حديثه صحيح .. نعم يعيش ابناء النخبة الكيزانية والطائفية بل واليسارية هكذا ؛ يظنون انهم قد ولدوا ليحكموا؛ وما ممارسات عصام الترابي وبشرى الصادق الا نماذج صارخة؛ ومن حق منعم سلمان ومن حق أي انسان التساؤل من أين لهم هذا وكيف ولماذا ؛ في حين يموت الناس في دارفور حربا وتجويعا وقهرا وحزنا

الدولة المركزية السودانية في حالة تفسخ اخلاقي واجتماعي عام؛ والكيزان ومن معهم من الطائفيين والشموليين لن يتنازلو ولو تقسم الوطن واصبح في حجم جزيرة توتي؛ كما قال محقا منعم سلمان. يا اخي الدارفوريون يختطفون ويقتلون في الخرطوم نهارا جهارا؛ ويختطفون ويعذبون عيانا بيانا؛ ويقنل منهم الابرياء بالعشرات مقابل اسلاموي قتله اصحابه في التنظيم؛ تقول لي تعرض لاسماء اسر ؟؟

لا مشكلة عندي في التعرض لاسماء اسر طالما تمارس هذه الاسر السياسة والعمل العام؛ وباسم الشفافية يحق لنا سؤالهم من اين لهم هذا كله؛ واي هي الاخلاق ناهيك عن الدين من ارسال اولادهم للدراسة في مشارق الارض ومغاربها في بلد لا يصل فيه الاطفال في الاقاليم لمدارس في مدي 100 كيلو منهم لانها غير موجودة .. هذه دولة فاسدة مفسدة تحكمها عصابات انانية نهابة؛ وشكرا للاخ منعم سلمان انه يكشف جزء من المسكوت عنه .

يا أخي منعم سلمان لم يكن عضوا بالمؤتمر الشعبي وهذا افك منك .. كما أن وصفك له انه يعاني من الدونية والحقد الطبقي وما عاناه في طفولته الخ يرتد اليك وانت تلبس ثوب الواعظ .. ماذا تعرف انت عن طفولته وعنه حتى تتحدث عنه بهذه الطريقة المسيئة ؟؟ ولماذا تتهجم عليه في اقوال سابقة شرحناها والسياسة السودانية تعج بالسفه وقلة الادب ؟؟ الم تقرأ ما قاله البشير فلماذا لم تفتح عنه البوستات ؟؟ أليس هو اسفل الوضاعة والانحطاط الاخلاقي ؟؟ وهل تظن ان منعم سلمان ضعيف لأنه دارفوري ؟؟ أها شوقي بدري كتب اكثر من هذا بل تحدث عن الاشاعة حول نسب اكبر زعيم سياسي معارض ؛ أنه ليس ابن ابيه ؛ ووصف قائد راحل لواحدة من اكبر الطوائف انه شاذ جنسيا؛ وما قدر زول يقول ليهو بغم ولا تلت التلاته كم .. فهل هذا لأنه ولد ناس بدري ولأنه يمتلك المال وباسبورت سويدي ولأنه سليط لسان ؛ بينما لأقل من هذا تريدون أكل منعم سلمان حيا ؟؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #13
العنوان: Re: عاجل ...هل وصل بنا الأمر إلى هذه الدرجة من الوضاعة والإنحطاط الأخلاقي؟!
الكاتب: سيف النصر محي الدين محمد أحمد
التاريخ: 18-04-2010, 09:29 ص
Parent: #12


الأخ ابوبكر و الأخوة الكرام تحية طيبة
للأخ منعم سلمان اسهامات جيدة و مميزة في نقد الواقع السوداني ، و هو نوع من الجهد المطلوب لتجاوز المشاكل و الامراض المزمنة.
اسعدتني جدا شهادة عادل عبد العاطي عن اعتذار الأخ منعم عن مقاله سيئ الذكر الذي اثار ضجة كبيرة هنا في س.اونلاين و غيرها من الاسافير و تراجعه عما ورد فيه من افكار.

مداخلة: #16
العنوان: Re: عاجل ...هل وصل بنا الأمر إلى هذه الدرجة من الوضاعة والإنحطاط الأخلاقي؟!
الكاتب: ابوبكر يوسف إبراهيم
التاريخ: 18-04-2010, 10:17 ص
Parent: #12


الأخ عادل
بعد التحية

قال تعالى وهو أصدق القائلين: ** ولا تزر وازة وزر أخرى** ..الآية
أشكر لك حماسك للدفاع عن "منعم" وهذا حقك ولا أحد يستطيع مصادرته ومثله حق أي عضو عنا أن يفتح بوست فيمايرى و يقتنع به وأراك تحتج على الآخرين لعدم فتح بوستات لأمورٍ تراها أنت؛ بغيرما يروا هم، فكلت اللوم نتيجة مقارنات قمت بها أنت عن (أفراد) سواء كان رموزاً أو نخب أو أفراد عاديين ففي النهاية تتحدث عن ( أفراد) ولم تطال إساءتهم النساء فقط بل مثلما طالت إساءة صاحبكم( الجلابيات والشماليات) طالت ( الجلابة والشماليين) وإلا صح فيهم قول صاحبكم أنهم بلا نخوة و شهامة ورجولة فحاشاهم ؛ وأذكر صاحبكم أن الرجولة تعني التمتع بأخلاق الفرسان النبيلة وهي ماإكتسبه الأندلسيون من العرب وهي غير الفحولة التي يراد بها إثبات نقص ما في التكوين السوي!!؛ على كل حال تلك مقارنة لم توفق فيها ؛ فلا أحد يقبل أن نشكك في نسب أو نتهم أحد بالنقائص ومع ذلك فليس من الرجولة تصفية الخلافات السياسية ببذاءآت تمس الشخص ، وكلنا يعلم أن هذه مردها مكايدات حزبية وانتمائية موجهة لأفراد بعينهم إمتهنوا السياسة ؛ أما أن نسيء ونعمم ( للشماليات - الجلابيات) فهذه سقطة أخلاقية لا يمكن القبول بها أوالمغفرة لمن بدرت منه ؛ خاصة إن كان يدعي أنه يملك مركز دراسات وبحوث!! أما وصفك لكاتبها بأنه( شخص مهذب) فهذا مدعاة للعجب وربما السخرية وربما حماسك للدفاع عن صاحبك جعل تتغاضى عن كل مشين ربما بسبب غشاوة وسحابة تمر على جانب الحق في أفقك الضميري كما لا أرى سبباً للي عنق الحقيقةحال يكون ضؤها مشعاً على الكون كالشمس في رابعة النهار.

دخلت بي في دهاليز السياسة والدولة المركزية وما أدراك ما الدولة المركزية وهذا ليس موضوعنا؛ فأنا دوماً محدد ولا أشتت النقاش إلى موضوعات أخرى جانبية لا تمت للجوهر بصلة، جوهر الموضوع هو تعرض صاحبكم والتشهير بالأسر وعمم الأمر (الشماليات والجربيات) وقد وافقتموه على فعلته الشنيعة وتبريركم لذلك أن هذا العرق وهذه الأسر تمارس السياسة لذا فلا مندوحة من الخوض في أعراضها.!! لذا أقول لك لا يبيح لك لا أنت أو غيرك عليه أن يتعدى حدود أدبيات وآدآب الحوار؛ ومتى كان التعاطي بالشأن العام يسمح لك أو لغيركالإساءة والخوض في أعراض النساء ، فلو كان أنت أو صاحبكم قد تناولتم من تناولتم كأفراد بأعينهم فلن يكون هناك إعتراض لأنه حالئذٍ يصبح أمرٌ شخصي.!! أما أن يتطاول صاحبكم بالمطلق على الشماليات الجلابيات فهذا بالتأكيد أفقده إحترام الكثيرين، وسؤالي له هل علاقاته وصداقاته على مدى ما عاش من سنين كانت قاصرة مع الفور والقمري الميدوب والزغاوة فقط أم أن له علاقة صداقات مع الدناقلة والجعليين والسروراب والجموعية والحمر والكبابيش والكواهلة والشكرية والحلفاويين على سبيل المثال لا الحصر ؛ وهل كل من ذكرت من قبائل هي مكونات أهل الشمال ( دار صباح)! أم لا؟!! فإن كانت إجابة صاحبكم " بنعم" فهو يكون قد أساء إلى أمهات و أخوات وعمات وخلات وبنات خالات وبنات عمات أصدقائه بالإطلاق ؛ فهل هناك إساءة أبلغ من هكذا إساءة؟! فإن كنت يا أخ عادل تعتبر أن هذا الذي جرى هو ( التهذيب )الذي تصف به صاحبكم ، أقول لك على الدنيا وعلى الأخلاق السلام!!

إن كانتالسياسة السودانية تعج السفه والإنحطاط فهذا لا يبيح ولا يجيز التعرض للأعراض حتى وإن إرتكبت الأخطاء القاتلة مهما إرتكبت فلن يعترض أحد على نقدها بموضوعية ؛ وحتى حينما نتحدث عن إتهامات بعينها يجب أن يكون الحديث مؤسس بالأدلة الثبوتية والقرائن والبراهين وعلى من يدعي عرضها على المنيبر موثقة ؛ أما أن نتهم هذا وذاك وزيد وعمر بإطلاق كلام مرسل يفتقر في مجمله إلى الأدلة حينها لا يعدو إلا أن يعتبر مجرد إشاعات أو يحتسب أنه من باب المكايدات والمزايدات و الفرقعات الإعلامية؛ وهذا يحد ذاته يعتبر بداية الانزلاق إلى هاوية التهاتر ووالإنحطاط والسفه الذي ذكرته . فكيف تنهي عن أمر ونأتي بمثله؟!

مراكز الدراسات تتبع منهجية البحث وهي إرجاع كل معلومة موثقة إلى مصدرها حال الحصول عليها فهل كل ما قاله عن (الشماليات الجلابيات) كان بحثاً منهجياً إتبعت فيه أصول البحث الممنهج؟! أم أنه بذاءة وإسفاف وفجاجة؟!

يمكنك الدفاع عن صاحبكم ولكن بعين العقل وقلب المنطق!! .. والسلام ختام!!

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #21
العنوان: Re: عاجل ...هل وصل بنا الأمر إلى هذه الدرجة من الوضاعة والإنحطاط الأخلاقي؟!
الكاتب: Abdel Aati
التاريخ: 18-04-2010, 12:22 م
Parent: #16


الاخ ابو بكر


Quote: قال تعالى وهو أصدق القائلين: ** ولا تزر وازة وزر أخرى** ..الآية

وكيف ترى هذه الاية في ظل افكك عن الرجل انه كان عضوا بالمؤتمر الشعبي وانه يقول ما يقول لعقدة الدونية فيه ؛ ولما تعرض له في طفولته؛ وما هي دلائلك على هذه الافتراءات ؟؟ولا عشان ما عندك مركز دراسات يمكن ان تكذب وتشتم وتشنع في الرجل ؟؟


Quote: أشكر لك حماسك للدفاع عن "منعم" وهذا حقك ولا أحد يستطيع مصادرته ومثله حق أي عضو عنا أن يفتح بوست فيمايرى و يقتنع به وأراك تحتج على الآخرين لعدم فتح بوستات لأمورٍ تراها أنت؛ بغيرما يروا هم، فكلت اللوم نتيجة مقارنات قمت بها أنت عن (أفراد) سواء كان رموزاً أو نخب أو أفراد عاديين ففي النهاية تتحدث عن ( أفراد) ولم تطال إساءتهم النساء فقط بل مثلما طالت إساءة صاحبكم( الجلابيات والشماليات) طالت ( الجلابة والشماليين) وإلا صح فيهم قول صاحبكم أنهم بلا نخوة و شهامة ورجولة فحاشاهم ؛ وأذكر صاحبكم أن الرجولة تعني التمتع بأخلاق الفرسان النبيلة وهي ماإكتسبه الأندلسيون من العرب وهي غير الفحولة التي يراد بها إثبات نقص ما في التكوين السوي!!؛

البشير يزعم انه رئيس دولة فهل هذه اهم ام مركز دراسات صغير ؟؟ وشوقي بدري رأيه اقوى من مؤسسة وهو ينشر بصورة اوسع مما ينشره الاخ منعم سلمان ؛ وشوقي بدري قال ان السودانيين جبناء - رجالهم على نسائهم- ؛ واتهم الترابي وعلي الميرغني ونميري باللواط وذكر قصة الصادق المهدي وشيخ السراج الخ ؛ فهل عميت عن كل هذا ام انت تخاف الرجل ؟؟ في الحقيقة اعتقد انك منطلق من منطلقات عنصرية لا غير في هجومك على منعم سلمان وسكوتك عن البشير وشوقي بدري رغم الفرق بين الاثنين طبعا .


Quote: على كل حال تلك مقارنة لم توفق فيها ؛ فلا أحد يقبل أن نشكك في نسب أو نتهم أحد بالنقائص ومع ذلك فليس من الرجولة تصفية الخلافات السياسية ببذاءآت تمس الشخص ، وكلنا يعلم أن هذه مردها مكايدات حزبية وانتمائية موجهة لأفراد بعينهم إمتهنوا السياسة ؛

وهل الغرباويات الذين قال البشير عنهن ان اغتصابهن من قبل الجعلي شرف كن يمتهن السياسة ؟؟ لا اراك علقت حتى مجرد تعليق عن هذه الاساءة البالغة ناهيك عن ان تفتح بوستا مخصصا عنها؛ وهنا تجعلنا نفكر ان منطلقك عنصري وانك تكيل بمكيالين


Quote: أما أن نسيء ونعمم ( للشماليات - الجلابيات) فهذه سقطة أخلاقية لا يمكن القبول بها أوالمغفرة لمن بدرت منه ؛ خاصة إن كان يدعي أنه يملك مركز دراسات وبحوث!!

وماذا حينما تأتي الاساءة للغربايات ممن يحتل منصب راس الدولة ويسكن القصر الجمهوري؟؟ نسكت عنها خوفا وطمعا ؟؟ الا بئس المعيار


Quote: أما وصفك لكاتبها بأنه( شخص مهذب) فهذا مدعاة للعجب وربما السخرية وربما حماسك للدفاع عن صاحبك جعل تتغاضى عن كل مشين ربما بسبب غشاوة وسحابة تمر على جانب الحق في أفقك الضميري كما لا أرى سبباً للي عنق الحقيقةحال يكون ضؤها مشعاً على الكون كالشمس في رابعة النهار.

انت كذاب حين تقول اني اتغاضي عن ما هو مشين؛ فقد تحدثت عن الامر مع الاخ منعم قبل سنوات من عثورك على مقاله؛ وذلك لاني لست من اصحاب الضمير المطاط والمعايير المزدوجة ولا اخاف في الحق لومة لائم؛ وعندما التقيت الاخ منعم وجها لوجه كان اول موضوع فتحته معه هو موضوع مقاله ذاك ؛ فهل تقدر انت ان تقول كلمة حق عن البشير واسائته للغرباويات ؟؟ ونعم منعم سلمان انسان مهذب كمعظم أهل دارفور وغير تلك الكبوة في ذلك المقال الذي تكرره والذي تراجع عنه بشهادتي المكررة لك هنا لا تملك انت عنه شيئا وهاك النقاش الذي ناقشته لمنعم سلمان لتعرف ان كان هناك سحابة او غشاوة يمكن ان ترين على ضميري
الأخ عبد المنعم سليمان إحترم نفسك وكف عن العبث !


Quote: دخلت بي في دهاليز السياسة والدولة المركزية وما أدراك ما الدولة المركزية وهذا ليس موضوعنا؛ فأنا دوماً محدد ولا أشتت النقاش إلى موضوعات أخرى جانبية لا تمت للجوهر بصلة،

كيف ذلك ؟؟ الدولة تقتل وتغتصب وتحرق القرى وتهدم الابار ويقول رئيسها ان اغتصاب الغرباوية من طرف الجعلي شرف وتقول لي ما عندها دخل ؟؟ اانت عميان بصر ام بصيرة ؟؟ وماذا يكون الموضوع ان لم يكن موضوع هذه الدولة المتوحشة ونخبها الانانية الذين تدافع انت عنهم باعتبارهم أُسر ؟؟


Quote: موضوعنا هو تعرض صاحبكم والتشهير بالأسر وعمم الأمر (الشماليات والجربيات) وقد وافقتموه على فعلته الشنيعة وتبريركم لذلك أن هذا العرق وهذه الأسر تمارس السياسة لذا فلا مندوحة من الخوض في أعراضها.!!

انت مجرد كذاب أشر في زعمك اني اوافقه على اقواله السابقة عن النساء الشماليات؛ واحذرك من محاولة تشويه اقوالي.. انا لم اوافق الاخ منعم على تعرضه لأي عرض بل وقفت ضده وثبت هذا الكلام ؛ واوافقه من الجهة الاخرى على ان يتسائل عن مصادر ثروة اي فرد او اسرة تعمل بالعمل العام في السودان وان ينقب في تاريخهم واماكن دراستهم ووالروابط الاجتماعية التي تربط بينهم كما المافيا؛ وان يبحث وينشر ما يقولونه عن اهل الهامش في خلواتهم؛ ما داموا يريدون ان يحكمونا؛ وهذا من باب الشفافية .


Quote: لذا أقول لك لا يبيح لك لا أنت أو غيرك عليه أن يتعدى حدود أدبيات وآدآب الحوار؛ ومتى كان التعاطي بالشأن العام يسمح لك أو لغيركالإساءة والخوض في أعراض النساء ، فلو كان أنت أو صاحبكم قد تناولتم من تناولتم كأفراد بأعينهم فلن يكون هناك إعتراض لأنه حالئذٍ يصبح أمرٌ شخصي.!!

واحذر انت ان تتعدى ادبيات الحوار وحدودك وتقوّل الناس ما لم يقولوه لأن هذه اساءة لهم؛ ولو اسئت للناس لاساؤا اليك .


Quote: أما أن يتطاول صاحبكم بالمطلق على الشماليات الجلابيات فهذا بالتأكيد أفقده إحترام الكثيرين، وسؤالي له هل علاقاته وصداقاته على مدى ما عاش من سنين كانت قاصرة مع الفور والقمري الميدوب والزغاوة فقط أم أن له علاقة صداقات مع الدناقلة والجعليين والسروراب والجموعية والحمر والكبابيش والكواهلة والشكرية والحلفاويين على سبيل المثال لا الحصر ؛ وهل كل من ذكرت من قبائل هي مكونات أهل الشمال ( دار صباح)! أم لا؟!!

حديثه عن نساء الشمال تراجع عنه وانا على ذلك شاهد؛ وقد نقدناه فيه وفعلا قد خسر بسببه الكثير .. وقد كان الرجل شجاعا وتراجع عن اقواله فهل لك الشجاعة لتقول شيئا عن البشير ولتكف عن هذا العبث بعد ان اوضحنا لك ان المقال قديم جدا وان صاحبه نادم عليه ام انت تريد اطلاق العنان لعنصرية اظنها كامنة فيك ؟؟


Quote: فإن كانت إجابة صاحبكم " بنعم" فهو يكون قد أساء إلى أمهات و أخوات وعمات وخلات وبنات خالات وبنات عمات أصدقائه بالإطلاق ؛ فهل هناك إساءة أبلغ من هكذا إساءة؟! فإن كنت يا أخ عادل تعتبر أن هذا الذي جرى هو ( التهذيب )الذي تصف به صاحبكم ، أقول لك على الدنيا وعلى الأخلاق السلام!!


منعم سلمان وشخصي نقف اليوم ضد ما ورد في ذلك المقال عن نساء الشمال وهذا امر قد تم حسمه ؛ فماذا تقول انت عما قاله البشير عن الغرباويات ام انت لا تملك الشجاعة ولا الضمير لذلك ؟؟


Quote: إن كانتالسياسة السودانية تعج السفه والإنحطاط فهذا لا يبيح ولا يجيز التعرض للأعراض حتى وإن إرتكبت الأخطاء القاتلة مهما إرتكبت فلن يعترض أحد على نقدها بموضوعية ؛ وحتى حينما نتحدث عن إتهامات بعينها يجب أن يكون الحديث مؤسس بالأدلة الثبوتية والقرائن والبراهين وعلى من يدعي عرضها على المنيبر موثقة ؛ أما أن نتهم هذا وذاك وزيد وعمر بإطلاق كلام مرسل يفتقر في مجمله إلى الأدلة حينها لا يعدو إلا أن يعتبر مجرد إشاعات أو يحتسب أنه من باب المكايدات والمزايدات و الفرقعات الإعلامية؛ وهذا يحد ذاته يعتبر بداية الانزلاق إلى هاوية التهاتر ووالإنحطاط والسفه الذي ذكرته . فكيف تنهي عن أمر ونأتي بمثله؟!

تقصد كلامي عن البشير وشوقي بدري ؟؟ كلام البشير وثقه الترابي هنا وهو موجود ومسجل ؛ ولو اردت كلام شوقي بدري لوثقته لك كله؛ عايزو ؟؟




Quote: مراكز الدراسات تتبع منهجية البحث وهي إرجاع كل معلومة موثقة إلى مصدرها حال الحصول عليها فهل كل ما قاله عن (الشماليات الجلابيات) كان بحثاً منهجياً إتبعت فيه أصول البحث الممنهج؟! أم أنه بذاءة وإسفاف وفجاجة؟!

وكلام البشير كان منهجيتو شنو ؟؟ والرجل تراجع عن كلامه فهل تراجع البشير ؟؟ ولكنك لا تملك شجاعة ان تفتح بوست مثل هذا عن البشير ..


Quote: يمكنك الدفاع عن صاحبكم ولكن بعين العقل وقلب المنطق!! .. والسلام ختام!!

وأنا افعل ؛ وعليكم السلام .






كلمة يصر دي ما بتتوافق مع شهادة الاخ عادل عبد العاطي بأن الرجل اعتذر عن اساءته السابقة يا اخ ابوبكر .. وبتدل بان ناكت مقالات من عام 2000 لتحاكمها اليوم بغض النظر عن المواقف التي تغيرت وتبدلت

يأخي وحشي قاتل حمزة بن عبد المطلب رضي الله في سنوات اقل من هذه بكثير اسلم وقبلت توبته وقيل فيه
الاسلام يجب ما قبله .. مع الفرق الكبير بين الحادثتين والرجلين وماقاما به لكنك تصر على خلق موضوع فيما لا موضوع فيه وكان اجدي بك بدلاً عن صب اللعنات والتسفيه تدرس الموضوع بتروي وأقلاها تقول نحن نطلب منه اعتذار للشماليات مكتوباً منشوراً كما اساء لهن بدل ان تطلق النار في مختلف الاتجاهات وتكبر الموضوع مع عادل وتقوله ما لم يقل .. فعادل يُحمد له انه تصدي لهذه المقالات في حينها ومع الرجل مباشرة وهو عضو بهذا الموقع سودانيز اونلاين ودارت حوارتهم مباشرة وليس متفق معه في قوله كما تصور ....

ولك التقدير

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #17
العنوان: Re: عاجل ...هل وصل بنا الأمر إلى هذه الدرجة من الوضاعة والإنحطاط الأخلاقي؟!
الكاتب: علي الكرار هاشم
التاريخ: 18-04-2010, 10:18 ص
Parent: #15


Quote: من الواضح انك لا تريد التحاور معنا وانما صب اللعنات على الاخ منعم سلمان



لو افترضنا الصدق لدعوتك الحوارية


Quote: اما عن مقالات منعم سلمان الاخيرة فنعم ؛ الجزء الغالب من حديثه صحيح .. نعم يعيش ابناء النخبة الكيزانية والطائفية بل واليسارية هكذا ؛ يظنون انهم قد ولدوا ليحكموا؛ وما ممارسات عصام الترابي وبشرى الصادق الا نماذج صارخة؛ ومن حق منعم سلمان ومن حق أي انسان التساؤل من أين لهم هذا وكيف ولماذا ؛ في حين يموت الناس في دارفور حربا وتجويعا وقهرا وحزنا



فكيف نوفق بين الاتهام الذي يطال اليمين واليسار من أبناء الطبقات الطائفية واليسار
يعني انت ضد الجميع

Quote: يا اخي الدارفوريون يختطفون ويقتلون في الخرطوم نهارا جهارا؛ ويختطفون ويعذبون عيانا بيانا؛ ويقنل منهم الابرياء بالعشرات مقابل اسلاموي قتله اصحابه في التنظيم؛ تقول لي تعرض لاسماء اسر ؟؟



هل تعني الخرطوم عاصمة السودان أم مدينة لا نعرفها
ام كان كذلك فانت تكذب
وهذا ليس حوار
هذه افتراءات

دع الدكتور ابو بكر يواصل في التنقيب حيث يبدو أن هناك اقلام رخيصة لم يكشف عنها بعد

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #22
العنوان: Re: عاجل ...هل وصل بنا الأمر إلى هذه الدرجة من الوضاعة والإنحطاط الأخلاقي؟!
الكاتب: Abdel Aati
التاريخ: 18-04-2010, 12:36 م
Parent: #17


على الكرار هاشم


Quote: فكيف نوفق بين الاتهام الذي يطال اليمين واليسار من أبناء الطبقات الطائفية واليسار
يعني انت ضد الجميع

انا ضد من يسرق اموال الشعب ومن يعيش على حسابه ويقتله ؛ وقد تخصص في هذا الكيزان والطاءئفيون والشموليون؛ واولادهم اذا ساروا في طريقهم ولم ينفصلوا عنهم حق لنا مسائلتهم عن اقوالهم وسلوكهم السياسي .


Quote: هل تعني الخرطوم عاصمة السودان أم مدينة لا نعرفها
ام كان كذلك فانت تكذب
وهذا ليس حوار
هذه افتراءات

بل انت الكذاب والمفتري
الشهيد محمد موسى عبد الله بحر الدين تم اختطافه في الخرطوم وقتله
والاخ عبد المجيد صالح عضو البورد هنا تم اختطافه في سوق الخرطوم 2 وتعذيبه تعذيبا بالغا ورميه بالسجن لاربعة شهور حسوما دون تهمة ولا جريمة .
وعشرة من ابماء دارفور تم اعدامهم في قضية الشهيد محمود محمد طه وهم لا علاقة لهم بهم ووفق اعترافات تم انتزاعها بالتعذيب وبتعرية امهاتهم امامهم كما شهدوا امام المحكمة .

فعلا خرطومكم ليست خرطوم اهل دارفور ولا كل المهمشين .

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #24
العنوان: Re: عاجل ...هل وصل بنا الأمر إلى هذه الدرجة من الوضاعة والإنحطاط الأخلاقي؟!
الكاتب: ابوبكر يوسف إبراهيم
التاريخ: 18-04-2010, 12:43 م
Parent: #17


أخي على
سلامٌ على روحك الطيبة

لاتحاول مناقشة أي موضوع مع هذا البعض الذي يعتقد أنه يملك الحقيقة وغيرة قبض الريح فتروح طاقتك أدراج الرياح والآن الناس تحاول استنباطها مرة أخرى من الرياح وذلك لأنا نهرقها في غير طائل،.. فاحذر فإنها ديماغوغية وغوغائية لا تراعي أسس الحواروتحاول تجرك إلى قضايا جانبية هروباً من الجوهر .. فنحن حينما نتحدث عن أعراض وشرف نساء بلادنا الذي أساؤوا إليه هم يريدون سحبك إلى قضايا لم تطرح في البوست أصلاً ؛ ولكن فلتعلم أخي العزيز على الكرار أن لمركز" منعم " يقدم بالفعل خدمات جليلة ولكن لمن ؟! لطالبي اللجوء الين قيل أنه إلى مصر كما يُدعي ولكن كيف لحوالي 6000 فوراوي وفوراوية الوصول لجوءً إبى إسرائيل؟! إسرائيل الصهيونية التي تهود الأقصى المبارك!! .. فكيف عبر هؤلاء ومن دفع تكاليف التهريب عبر صحراء سينا والنقب؟!عموماً لدي الكثر ولكني ألتزم بمنهجية الحوار ولا أخلط الحابل بالنابل كما يفعلون وفي هذه الحالة تحديداً من أجل تبرير سوء أقوال وكتابات صاحبهم!!..؛ يقول أنني لا أريد التحاور ، وهذه حقيقة لا أنكرها لأنني أود أتحدث عن واقعة بعينها فتح من أجلها البوست وهم يريدون إقحامي في للحديث خارج جوهر الموضوع ( حوار طرشان) وأنا أربأ بنفسي أن أنجر إلى هكذا فوضى ومزلق. إن النقاش والحوار والمداخلات لها منهجية وأدبيات يجب أن تتبع وإلا فعلينا إلتزام الصمت حتى لا نجازى بمزيد من الإهانات والسباب القزعة !!..أما إن أرادوا أن نخبرهم ومن خلال كتابتاتهم أين يختفي الفور وكيف يموتون فلدي الكثير وعلى أتم إستعداد أن أبرز لهم إعترافاتهم ومن مواقعهم ولكن في بوست جديد!!
لك الود والتقدير



العنوان: Re: عاجل ...هل وصل بنا الأمر إلى هذه الدرجة من الوضاعة والإنحطاط الأخلاقي؟!
الكاتب: Abdel Aati
التاريخ: 18-04-2010, 12:41 م
Parent: #20


Quote: حوار مع المتمرد عبدالمنعم سليمان رئيس مركز السودان المعاصرللدراسات والانماء بالقاهرة(1 -2)

* نظام الفصل العنصرى فى السودن يعمل باستراتيجية تمكين أقلية الجلابة الحاكمة من السلطة والثروة وتدمير طاقة المواطنين البشرية.

* أنا متمرد على الأنظمة العنصرية الموجودة بالسودان، لم اولد متمردا ولكنى اقدس التمرد لانه طريق التحرر والابداع

* أنا لا أعبد لأى صنما خرطوميا ؛ ولم أنتمٍ لأي حركة ثورية ، ولست سياسيا رغم إننى كنت طالب علوم سياسية يوما ما.

* الديمقراطية لم تفشل فى السودان لأنها لم تطبق أصلا ؛ سواء خلال حكم الانظمة الحزبية او العسكرية .

حوار : سحر رجب

عبد منعم سليمان قروى متمرد ؛ دخل المدينة على حين غفلة من أهلها كما يقول ، ولد فى قرية "اقى راجل" فى صعيد نيالا فى جنوب دارفور،تربى فى مجتمعات دارفور المختلفة وعاش بالقضارف وطاف بمختلف مناطق السودان في الغرب والجنوب والوسط والشمال ؛ في عام 2000 قام مع صديقه نور الدين شريف برحلة طويلة في الاقليم الاوسط ؛ ساهمت تلك الرحلات في تكوين فهم جديد عن السودان وصفه بدولة مستعمرة .
درس الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة الخرطوم ، وشارك مع طلبة افريقيين فى تأسيس مركز دروب لتنمية الثقافة الافريقية عام 2000، 2001 ، الذى أتاح الفرصة فى معرفة المجتمعات النامية في دول جنوب أفريقيا وأمريكا اللاتينية ؛ وسافر الى شرق افريقيا ثم جنوب افريقيا ليقارن بين وضع السودان ومجتمع الفصل العنصري في جنوب افريقيا .

شارك مع مجموعة من الشابات والشباب فى تأسيس مركز السودان المعاصر للدراسات والانماء . عمل في ليبيا ومنذ أكثر من سنتين يعمل مع مجموعة من الشابات والشباب السودانين فى مركز السودان المعاصر للدراسات والانماء بالقاهرة في برنامج التعليم والتوعية ورفع القدرات في مجتمع السودانين بالقاهرة ؛ يشتمل البرنامج على محو الأمية ، واللغة الانجليزية ،الفرنسية، وتعليم الكمبيوتر وبناء القدرات ،لمدرسة المتمردين .
يعمل حاليا رئيس مجلس المدراء التنفيذين بالمركز ومحاضر، ويلقب وسط الشباب السودانيين "بالأمير الأسمر " ، يرى أن العلمانية هى فصل الدين من الممارسة السياسية وهو الانسب لحكم السودان ؛ وان الديمقراطية أعظم اكتشاف بشرى توصل اليه الانسان لحكم نفسه بنفسه لصالح نفسه ،وفى حوار يعكس حمى الصراع الدائر فى اقليم دارفور المضطرب كان لنا معه هذا اللقاء بمقر مركزه الفرعي بالقاهرة.

· ما هو انتمائك السياسى ؟
** أنا لا أعبد اى صنما خرطوميا ؛ كما لم أنتمٍ لاي حركة ، كما اننى لست سياسيا رغم اننى كنت طالبا للعلوم السياسية يوما ما، وانا واحد من ضمن ضحايا الدولة السودانية الذين بداؤا يجمعون مظالمهم ويناقشوها مع المظلومين امثالهم .
الخرطوم كمجتمع سياسي بنفاقه وفشله يؤدي دور اصنام مكة الاربعة الللات هى حزب الأمة ، والعزى هى حزب الاتحادى ، ومناة الآخرة الأولى وهى الحزب الشيوعى ، وهبل هى الجبهة الاسلامية الذي انقسم الى شعبي ورسمي وطني وهي كلها احزاب جلابية تمثل التيارات من اليمين الى اليسار ولا دخل لنا اهل السودان بها .
فانا متمرد على النظام الاجتماعى والسياسى والثقافى والاقتصادى العنصري القائم فى الدولة ، لم اولد متمردا غير انني اقدسه بكونه الطريق الذى يؤدى الى التحرر والابداع ؛ و ما زلت حيا فأنني متمرد وأنتمى إلى " مدرسة المتمردين " ومشرف عليها ، ونسعى لخلق جيل جديد حر مبدع يكفر بكل المسلمات التي ولدنا فوجدناها هكذا سماوية نقدسها ؛ لا شئ الا اعدنا النظر حوله ؛ ولا يستطيع الانسان أن يبدع إلا إذا كان حرا ولا يستطيع أن يكون حرا إلا إذا كان متمردا.

· هل فشلت الديمقراطية فى ايجاد مكان لها فى السودان ؟
· الديمقراطية لم تفشل فى السودان لأنها لم تطبق أصلا ؛ في فترات حكم الانظمة الحزبية او العسكرية ظلت الديمقراطية غائبة عن السودان ، الديمقراطية كاعظم اكتشاف بشري توصل اليه الانسان في حكم نفسه بنفسه لصالح لنفسه ؛ كاجراءت ومفاهيم ليست موجودة في السودان ؛ وهي ليست انظمة حكم ومؤسسات فقط بل هي ثقافة تترجم الى سلوك .
و السودان كما يقول الكلونيل جون قرنق دي مابيور عاش يحكم بنظامين سياسين أحدهما دكتاتورية طائفية ، وثانيهما ديكتاتورية عسكرية ، والأسو في الحاليين وقمة الدكتاورية من وجهة نظرى أن يتحالف ديكتاتوريين.... دكتور يفصل دكتاتورية لجنرال متعصب ( الجنرال البشير ، وحسن الترابى ) وهذا قمة الظلم الذي يحياه شعبنا اليوم.


* أعطنا نبذة تعريفية عن طبيعة مركز السودان المعاصر للدراسات والانماء وأهم أهدافه ؟
**مركز دراسات السودان المعاصر هو كما اسمه مؤسسة سودانية معاصرة للدراسات والابحاث العلمية والانماء يعني بالتنمية البشرية ورفع القدرات وذلك لان التنمية الانسانية تسبق التنمية الاقتصادية ونحن في السودان في حاجة الى كليهما ونبدا بالاول . تم أنشائه ما بين عام 1999 و2000 بين يدي القرن الحادي والعشرين ؛ مقره فى عروس المدائن نيالا البحير (غرب الجبيل) ؛ قائم بحى كوريا شارع داود بولاد المعلم وذلك كرامة للمعلم بولاد اول من نادى بانهاء التميز في السودان الغربي .
قام مع مجموعة من الشباب والشابات من الطلبة بعد تخرجهم بأنشاء هذا المركز فى السودان بهدف جمع وتوثيق وادرة الابحاث حول ما هية السودان اقتصاديا واجتماعيا ؛ ثم الاسهام في التغير الاجتماعي الاقتصادي . وتطور واتسع مفهومه حتى وصل إلى أربع فروع ، فرع فى جنوب أفريقيا فى (دربا ) ، وفرع فى فرنسا فى مدينة ( استراجبرج )، والقاهرة ، وطرابلس الغرب ، وافتتحنا مقر فرعي في كولامبور بماليزيا قريبا ؛ وحاليا يعمل زملاء في سوريا والولايات المتحدة لفتح فروع جديدة ؛بجانب مكتب للمتابعة والاحصاء فى اسرائيل .
وهذا الجيل هو جيل جديد لديه مفاهيم جديدة يتوق لإحداث تغيير فى مجتمعه بكل المستويات الاجتماعية ، والثقافية ، والسياسية ويأمل أن يساهم ويشارك فى التغيير العالمى الذى يجرى فى القرن ال21 أملا أن هذا الاسهام يتم الاستفادة منه فى السودان ، سودان مغاير لماعرف خلال القرن ال20 " سودان جديد " ، والمركز مؤسسة تنوير لعمل مدني أكاديمي ويعتبر مؤسسة مدنية عامة ؛ تعمل لتكمل وتتواصل مع المؤسسات الحداثية الأخرى التي قامت خلال هذا القرن بهدف الاسهام في عملية التغير الاجتماعي الاقتصادي داخل السودان؛ ونشاط المركز الأساسى فى داخل السودان ونقوم بعمل تعليمي واحصائي في الخارج .

· ماذا تعنى كلمة المعاصر فى تسمية مركزكم " مركز السودان المعاصر وهل يرتبط بمفهوم السودان الجديد ؟
** كلمة المعاصر جاءت من العصر الذى نوجد نحن فيه ؛ ويعتبر قمة لما وصل إليه جنسنا البشرى منذانطلاقة تطوره وتحضره اخلاقيا وماديا ، ومعظم المجتمعات و الدول تجارى هذا التطور الرهيب اوجزء منه باسهامها فى عالم الانسانية باستثناء دول في عالم الجنوب ، والسودان في مقدمة الدول المتراجعة فهو في ذيل التطور وأكثر المجتمعات تخلفا من الناحية الاجتماعية والاقتصادية (ليست المتخلف بالمعنى الشتمي) ، يحاول مركز السودان المعاصر أن يساهم فى أحداث نقلة نوعية فى وعى الانسان فى السودان بالقدر الذى يمكنه من الاستفادة من الحضارة الانسانية القائمة اليوم ؛ ثم الاسهام بدوره هو الاخر في هذه الحضارة ؛ واكرر كم هو محزن ان نشارف على دخول العقد الثاني من القرن الجديد ولا تزال استفادتنا من المنجزات الحضارية العالمية لا تتعدى 10% .
والمركز يعمل خارج مركزية الدولة ومركزية تفكير الدولة واتجهات تفكيرها ؛ بكونه يهدف لبناء أرضية حرة للتفكير المستقل الواعي ، ويساهم فى أن يقدم الأفكار التى تبنى استراتنيجية للسودانين فى المستقبل يضع كل من الجغرافيا والتاريخ اساسا ؛ "والجغرافية والتاريخ هما الحكمان الأساسيان لأى أمة أرادت أن تبنى استراتيجية" كما يقول هيكل .
ويضم المركز عدد من ثلاث أنشطة وسبع اقسام كبيرة ؛ (معهد داود بولاد الفنى ) ؛ فهو مفجر شرارة التمرد في الشطر الغربي من السودان ، (ومعهد السودان المعاصر التعليمى ) الذى يختص بمحو الامية الأبجدية والامية الحضارية ،بالأضافة إلى تعليم الكمبيوتر ؛وفصل لدراسة الثقافة المحلية وتوثيقه ؛ ويعتبر جزء من قسم الانماء ، وتتواصل دورات السودان المعاصر وهى دورات تعنى ببناء الكادر ، ونحن فى مصر نعنى جيدا ببناء القدرات مع الأخوة فى الحركات المسلحة نهتم بمهارات التواصل .. ومهارات القيادة .بجانب منتدى اسبوعي ثابت في كل مقر ؛ لمناقشة ودراسة الظواهر السياسية والاجتماعية التي تمر بها بلادنا وتقديم المقترحات للمعالجة .

* الا ترى ان معظم عمل المركز ينصب حول ازمة دارفور؟
صحيح نركز على اقليم درافور بحكم ظرفه والحالة التي يعشها الاقليم غير ان فرص التدريب والتاهيل يشمل كل السودانين وخاصة المناطق التي تعيش ظرف تمييز عنصري وتشن الدولة عليها حرب الابادة ؛ في الجنوب والغرب والشرق ولقد انهى المركز في عام 2008 خمس دورات تدريبة كبيرة شملت دورة "لنساء السودانيات بالمهجر جاء بالتعاون مع مجموعة نساء الهامش تحت عنوان "نساء الهامش قادمات ؛ وثم في عام 2009 استكمالا للبرامج جاءت باسم "سودانيات قادمات " الان نعمل على برنامج يمتد حتى 2013 تحت عنوان " من اجل امنا الافريقية " بحكم ان السودانين جميعا من ام افريقية واحدة وان اختلف اباءهم .
كذالك دورة لتاهيل الكادر شملت عضوية حركة وجيش تحرير السودان ؛ وحركة العدل والمساواة ؛ بجانب برنامج ياتي تحت عنون "طلبة الهامش" بالقاهرة .
وهناك قسم آخر للدراسات المختلفة التى نغزى بها دوراتنا التدريبية . نتعاون حاليا مع مؤسسات مدنية سودانية في منتدى حوار اطلقت عليه: مؤسسة العمل النسوي معا " اسم (لجنة الحقيقة والمصالحة بالجامعة الامريكية بالقاهرة)


*دائما ما تصفون الانظمة السودانية المتعاقبة بالعنصرية ما هى دوافعكم لاطلاق هذا الوصف ؟
** أقول رائي هذا من منظور تحليل لنظام الحكم القائم في السودان وليس نظام الحاكم فقط ؛ وينطبق نظام الحكم القائم فى السودان على نظام الفصل العنصرى تحديدا، مثل نظام الحكم الذي كان قائما فى دولة جنوب أفريقيا قبل انتهائه فى نهاية الثمانيات الماضية ؛ بنى دولتنا الاستعمار الانجلو-مصري منذ 50 عام ولم نبنيه نحن ولم نصغ النظم والقوانين التي تحكم مؤسساته.لدينا نظام عنصرى كامل فالنظام الثقافى عنصرى وكذلك الاجتماعى والاقتصادى والسياسى .
والنظام الثقافى لا ينفصل عن النظام الاجتماعى واللوني ؛ فاساس الصراع فى بلادنا صراع عرقي ثقافي؛ ويترجم نظام التميز العنصري الاستعلاء العرقى المطبق من قبل طبقة الجلابة الشماليين المنصبين انفسهم وكلاء العروبة ولسانها وثقافتها في بلادنا ضد الزنوج من السكان الاصليين ؛ الغريب ان الجلابى ليس بعربى بل هو زنجي يحتقر نفسه .
والتركيبة السكانية في السودان على النحو التاليي ؛ العرق العربى يشكل 7% من صافى الأعراق الموجودة فى السودان ، 20% من عرق الزنوج المتعربون ( السود رعاة البقر ) ، و68% من الزنوج السكان الأصليين ، 1% مجموعة ذو الأصول المختلطة التى يسمونها المستوطنون الحلب ، و4% هم الجلابة ، فالثقافة العربية الموجودة فى السودان التي يصوغها الجلابي مستعينا بالفكر الاستعماري المورث من الغزاة اقصاء لكل الثقافات الزنجية هذا ما نستطيع أن نطلق عليه بالاقصاء الثقافى .
اما التحقير الاجتماعى لأى انسان أسود من عرق زنجى ولسانه مغاير أو له لغة ثانية فيعتبر خلاصة السلوك الجلابي في السودان والغريب انهم يمارسونه عبر وسائل الاعلام بشكل ظاهر لم نفطن لها سابقا . وأساس الصراع فى السودان هو أساس عرقى وثقافى .
فالأرث الثقافى الذى يمارس حاليا يعد من مورثات مؤسسة الرق وتجارة العبيد في بلادنا ويشهد السودان اطول تاريخ لهذه المهنة الوضيعة ، وكما هو واحدة من أسوأ فصول المأساة الانسانية التي عانت منها قارتنا الافريقية ؛ ومعلوم ان هناك 4 بوابات فى افريقيا لتجارة الرقيق ، احدى هذه البوبات هى البوابة الشمالية من السودان الى مصر ؛ ويقدر ما اخرج من العبيد خلال حقبة الاستعمار التركي المصري 18 مليون عبدا سودانيا وهي اضخم من بوابة العبيد في ليبيريا الغربية او زنجبار وراس الرجاء الصالح .
وكل الشعوب التي دخلت بلادنا بالغزو والقوة مارست تجارة الرق من الاوربيين و العرب والترك .. وكل من عبدالله بن سعد بن ابى السرح ، ومحمد على باشا ، يمثلون تجارا للرق لا فاتحين ... وناهبين لا معمريين مع اعتبارنا لقواعد الزمن الذي عاشو فيه ، ومعظم الناس الموجودين فى السودان من غير السكان الأصليين كانوا ذوى صلة وثيقة جدا مع مؤسسة الرق ؛ ولا تزال هذه الماساة حية في ذاكرة شعبنا السوداني .
والنظام الجلابي الذي يقوم بدور الافريكان من البوير في جنوب افريقيا السابقة يقسم السودان من هذا المنظور إلى خمس طبقات هى على الترتيب : طبقة الجلابة ، المستوطنون الحلب ، العرب رعاة البقر ( الزنوج المتعربنون )، والزنوج المسلمون (الغرب والشرق) الزنوج غير المسلمين.
ثقافة تجارة الرق والنظر للانسان من ناحية عرقه أو لونه أو ثقافته هى التى شكلت العقلية السياسية الاقتصادية التى نحكم بها الآن ، وهذا ما يغذى سلوك القهر السياسى ، كل الأنظمة الجلابية التى حكمت كانت تنظر للسودانين وتعاملهم كما لو انهم ارقاء في زرائبهم ؛ فالسودان ليست دولة بالتعريف القانوني لكنه زريبة يحكمها احفاد الزبير باشا ؛ والسودانيون في اهانة وكرامة مسحوقة كما تراهم في مخيمات درافور وشوارع القاهرة وسجونها طبعا تستطيع مطالعة الاهانة والذلة لو ذهبت الى اقرب سجن في العريش او القناطر، فتجدهم دون دولة راعية لهم او مخلوق يهتم بهم.

* وماذا عن تعريف الجلابة من وجهة نظرك ؟
* الجلابة : هم مجموعة أساسهم من الأفارقة الذين تعاونوا خلال تاريخ هذه المهنة مع تجار الرق الأجانب والعرب ، اوالترك أو ألاوربيون ، وقاموا بعملية صيد أخوانهم السود في القارة بهدف بيعهم مقابلة تنخيس بخس ؛ ثم توالدوا مع تجار الرق الاجانب ( لم اقل تزاوجوا ) فقد كان التاجر الاجنبي البغيض يقهر النخاس الجلابي المنحط ؛ والجلابي نقل كل ذلك السلوك الاستعلائي وطبقه على اخوانه وبني جلدته اثناء القهر وبعده ؛ وعندما جاء الاستعمار الغربي في اول القرن العشرين وجد المستعمر أرضية خصبة لممارسة وظيفته فكانت طبقة الجلابة المناسبة للتعاون بالتجسس لحساب سيده ، فاذا قراءت كل وثائق الاستعمار في السودان تجد ذلك وهو محفوظ بعناية فائقة في دار الكتب بدرا الخلق بالقاهرة . لا ننسى نهاية الامر ان الجلابي قد أورثه سيده إدارة البلاد من بعده ، والاحتلال الاجنبي لم يترك أفكار تحررية؛ فهو ضد الحرية والتحرر بل ترك أفكار استعمارية مع خليفته .
تلك الأفكار التي تقدس انتهاك كرامة الإنسان وحقوقه ؛ عاش الجلابي مزودا بمفهوم التعصب الأعمى في الاتجاه الخطأ وكل ما هو منافى للقيم الإنسانية . الجلابي السوداني هو مخلوق مشوه الافكار والاحاسيس ؛ وهناك جلابة كثر في افريقيا خلقوا بدورهم (مجولبون) وكضحايا على نسق الاستعمار الاجنبي .

الجلابي السوداني بكل تيارته الس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المارشال
Admin
المارشال


عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 14/02/2010

المُناضل عادل عبدالعاطي والصِنديده حواء سليمان يفتحان النار على زوج  ضيفة مؤتمرات قاتلي شقيقها :- Empty
مُساهمةموضوع: رد: المُناضل عادل عبدالعاطي والصِنديده حواء سليمان يفتحان النار على زوج ضيفة مؤتمرات قاتلي شقيقها :-   المُناضل عادل عبدالعاطي والصِنديده حواء سليمان يفتحان النار على زوج  ضيفة مؤتمرات قاتلي شقيقها :- Emptyالسبت نوفمبر 05, 2011 1:37 am



كلااااااااااااااااااااااااااام

يااا

عوض دكام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المُناضل عادل عبدالعاطي والصِنديده حواء سليمان يفتحان النار على زوج ضيفة مؤتمرات قاتلي شقيقها :-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منبر الرابطه الشعبيه العسكريه السودانيه S.P.M.L :: الفئة الأولى :: منبر الرابطه الشعبيه العسكريه السودانيه S.P.M.L-
انتقل الى: