منبر الرابطه الشعبيه العسكريه السودانيه S.P.M.L
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منبر الرابطه الشعبيه العسكريه السودانيه S.P.M.L

مرحباً بسودانيز اُون لاين في الموقع السوداني الوحيد المفتوح للكتابه والتعليق دون رقيب أو حسيب ، حيث يُمكنكم الكتابه بدون طلب عضويه .. المنتدى لمناقشة الأفكار عبر (نلتقِي لِنرتقي)ومرحباً بكم في دارِكُم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 لا يا على نائل وللجموعية فرسانها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر النور

عمر النور


عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

لا  يا  على نائل     وللجموعية  فرسانها Empty
مُساهمةموضوع: لا يا على نائل وللجموعية فرسانها   لا  يا  على نائل     وللجموعية  فرسانها Emptyالأربعاء مايو 28, 2008 2:27 pm

بداااية وقبل ان ادخل فى ما اقصده من حديث اتمنى ان نتمعن فى ما كتبه الاستاذ على نايل المحامى الاتحادى المعروف و




بابكر ود الجبل فارس الجموعية وحاتم الطائي السودان
بتاريخ 22-9-1427 هـ
القسم: أجراس فجاج الأرض/ عاصم البلال الطيب
نحن في السودان لنا بعض العادات ربما يكون لها اسبابها ولكني لا ادري لماذا لا نحب ان نثني علي من يستحق الثناء ولنا مقولة معروفة « ان شاء الله يوم شكرك مايجي »اي بمعني ان الشكر للانسان لا يصح في حياته بل نتقدم له بالشكر ونعدد محامده بعد وفاته واحيانا نقول « الشكرتو قدامو نبذتو « ولكن الله سبحانه وتعالي حثنا ان نشكره ونشكر عباده «ومن لايشكر الناس لايشكر الله » والان وفي هذه الكلمات فاني استميح القاري العزيز عذرا واستميح الاستاذ عاصم البلال استغلال عموده المقروء «اجراس »لان اتحدث عن رجل اعتقد بانه في صحيفة اخبار اليوم وبين افراد اسرتها معروف بل انهم ربما يعرفونه اكثر من معرفتي له وقطعا سوف اجد التاييد منهم في كل كلمة ثناء وشكر سوف اقولها في السيد بابكر حامد ود الجبل ـــ ومثل حديثي عن ودالجبل ربما يجد عند البعض تفسيرا يحمل سوء الظن بشخصي رغم اني لم اتعود التملق او التقرب لاي فرد من اجل مصلحة خاصة ولكن لا يهمني بالنسبة للسيد بابكر ان امدحه مديح شيخنا البرعي اذا استطعت ــ لان الرجل بالنسبة لي ابن عم وهو من ابناء القبيلة التي افتخر بالانتماء لها وهي قبيلة الجموعية وما كنت اعرفه من قبل الا بسمعته وباسمه الرنان علي مستوي السودان وهو قد ظل شخصية مثيرة للجدل ــ وحتي هذه اللحظة فان علاقتي بود الجبل قليلة ولقائي به لم يزد في مراته عن اصابع اليد الواحدة واول لقاء فقد زارني في داري لمشاركتي في افراح ابنائي ولم اقدم له الدعوة بذلك بل ان السبب في ذلك ابن الجموعية الاصيل صديق حدوب وهو رجل اقتصادي كبير وغني عن التعريف وقد كان لتلك الزيارة وقعها الطيب وتاثيرها وزادت اهتمامي بالرجل ولمعرفة الكثير عنه وخاصة وقد عرف عن ود الجبل بانه كريم وسخي وجواد وليس هذا فحسب بل انه من اكثر ابناء السودان تبرعا لانشاء المرافق الخدمية والمؤسسات التعليمية والصحية والمساجد والخلاوي ــــ ولبابكر ود الجبل عدد من المنشآت التي قام ببنائها علي مستوي العاصمة واريافها واقاليم السودان الاخري ـــــ وود الجبل عونه متواصل للفقراء والمساكين لا ينقطع وخاصة لاهله في منطقة الجموعية وله مع شقيقه الطيب عدة مؤسسات تحمل اسميهما في الجموعية واعتقد لان الحكومة يجب ان تقوم بتكريم مثل هؤلاء الرجال الذين يبذلون اموالهم في سخاء من اجل خدمة مواطنيهم واعتقد بان لود الجبل اعمال خير لا استطيع ان احصي عددها واني اؤكد بان اعجابي بشخصية هذا الرجل وصل درجة بان افخر واعتز به لانه قد اصبح واجهة مشرقة ومضيئة بالنسبة لقبيلة الجموعية ولهذا وبعد مشاهدتي قبل ايام الي لقاء تلفزيوني مع ود الجبل في قناة النيل الازرق فقد فكرت جادا في اصدار كتيب عن شخصية هذا الرجل لانه وبعد حديثه البسيط عن تاريخ حياته والذي بثه التلفزيون علي اهل السودان فقد وجدت في ما كشفه ود الجبل عن حياته ونضاله من اجل كسب لقمة العيش النظيفة والشريفة فقد وجدت من خلال سرد هذا الرجل لمسيرة حياته ما يستحق ان يسجل ليستفيد منه كل الشباب لان ذكري وتاريخ حياة ود الجبل تعتبر مدرسة يمكن ان يستفيد منها الجميع لان ود الجبل صاحب الثراء الكبير الان وصاحب الخير الذي زاد عنه وعن اهله وشمل الوطن فان هذا الصبي بائع البيض والليمون قد اصبح الان بصدق وحق جبلا شامخا وقوي وسوف يظل اسمه ود الجبل وماله ورزقه مثل الجبل لا ينقصان لانه ما نقص مال من صدقة وما ظل ينفقه ود الجبل علي الفقراء والمساكين ستظل تسبح له وتزيده قبولا في الدنيا والاخرة عند الله والناس وحديث ود الجبل الصريح للتلفزيون قد كشف للكثيرين الذين لا يعرفونه عن علامة الاستفهام حول ود الجبل ومن اين له هذا الثراء العريض وقد تأكد للجميع بان مال ود الجبل جاء نتيجة كفاح اي مكا يقول مثلنا « ضرب يمين وعرق جبين) وود الجبل ومن بائع للبيض والليمون فهو مستورد لاكثر من ثلاثين سلعة اليست بحق قصة حياة تعتبر مدرسة لكل ابنائنا لتوخذ كمثال عظيم للطموح والمثابرة ومع كل ولو لم يكن ود الجبل صادقا وامينا ولولا انه ما كان ضنينا في الانفاق لوجه الله لما اصبح في هذا المستوي العظيم الذي يشار له كاكبر سوداني حقق من المال والسمعة الطيبة .
وما دعاني ان اكتب هذه الكلمات في حق هذا الرجل حضوري لتلك الدعوة للافطار في هذا الشهر الكريم وقد كانت بحق دعوة كبيرة وجامعة لكل وجهاء العاصمة وعدد مقدر من ابناء الجموعية الذين يحرص ود الجبل ان يكونوا هم مستقبلي ضيوفه ويأتي هذا من تقدير واحترام ود الجبل لاهله وعشيرته .
لقد كان افطارا فخيما كعادة مناسبات ود الجبل فان مبالغته في اكرام ضيوفه تجعلنا نتساءل وهل يستحق حاتم الطائي اني ذكر في اكرامه اكثر من ود الجبل والاجابة عندي كما اري ولو حضر ود الجبل زمان حاتم لكان اكرم منه
والاحتفال او الدعوة الرمضانية قد كانت علي شرف الدكتور عبد الكريم عبد الله مدير عام وحدة متابعة تنفيذ مطار الخرطوم الجديد والذي يقام علي ارض الجموعية وما الاحتفال بهذا الرجل من احد اكبر ابناء الجموعية وبحضور زعماء وقيادات الجموعية انه لتأكيد بان ابناء الجموعية يقفون بقوة مع تنفيذ هذا المشروع القومي الكبير وانه تأكيد بانهم سيكونون سندا وعضدا لهذا المدير والذي يبدو علي وجهه بانه بشير خير وقد عرفه بي ابن الجموعية الاعلامي التلفزيوني الكبير نادر احمد الطيب ووجدت شخصي الضعيف معروفا عند الرجل بما ظللت اكتبه عن ارض اهلنا الجموعية وترحيبهم بمشروع المطار كعمل قومي وقطعا سوف يصلح من حال المنطقة وتقدمها اذا حفظت لاهل الجموعية حيازتهم في اراضيهم التي ورثوها ابا عن جد وهم قطعا قد وافقوا علي قيام المطار وكل منشآته واحتياجاته من الارض بكل ما يحتاج من فنادق واسواق ولكنهم لن يقبلوا بان تطبق عليهم لائحة تنظيم الاراضي لولاية الخرطوم لانها تحرمهم من حقوقهم لتصبح خاضعة للبيع المهم بان السيد مدير المطار سيجد من اهل الجموعية كل ترحيب ولكننا نتمني ان يوفي بما وعدهم به في اول اجتماع معهم بتقديم خدماته للمنطقة وتشغيل ابنائّهم واعطاء الياتهم وعرباتهم الاولوية ولا احسبه مقصر في هذا مع اهله الجموعية .
واحتفال ود الجبل الرمضاني والذي كان علي شرف مدير المطار قد حضره عدد كبير من الاقتصاديين والاعلاميين من صحافة وتلفزيون واذاعة وكلهم كما نعلم لهم صداقات مع ود الجبل لانه رجل متواضع وحبوب ويحترم الاخرين كما كان هناك شيوخ من اهل الطرق الصوفية وقد كان هناك مداح الرسول الاعظم قد عطروا الدار العامرة بالمديح النبوي وكيف لا والليلة كانت عظيمة وهي ليلة بدر الكبري اننا في الختام نسأل للاخ ود الجبل بطول العمر وان يمتعه بالصحة والعافية وان يزيد في بلادنا من امثاله من اهل الخير والبركة .
علي نايل محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر النور

عمر النور


عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

لا  يا  على نائل     وللجموعية  فرسانها Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا يا على نائل وللجموعية فرسانها   لا  يا  على نائل     وللجموعية  فرسانها Emptyالأربعاء مايو 28, 2008 2:30 pm

أهل العدل أنصفوا أهلنا الجموعية أثابكم الله
بتاريخ 14-2-1428 هـ
القسم: أجراس فجاج الأرض/ عاصم البلال الطيب
كل سكان قرى وأرياف السودان يعيشون في مأمن بدون قلق وبدون تهديد يبشرهم بتهديم وتكسير منازلهم، وبدون وجود انذارات تنشر وتذاع تبشرهم بأن حيازات اراضيهم سوف تنزع منهم ،ولا حقّ لهم فيها الاّ الدار المسكونة- هذه هي ارياف السودان الاخرى. اما ارياف ولاية الخرطوم فإن الامر فيها مختلف تماماً .اذ هم يعيشون في خوف وقلق لان ولاية الخرطوم قد اصدرت لائحة جديدة سوف تصبح بعد ايام قلائل قانوناً ملزماً سمته بتنظيم الاراضي السكنية والزراعية- وهذه اللائحة في بنودها الواضحة فهي لا تعترف بان يكون سكان ارياف الخرطوم مثل المواطنين الآخرين على مستوى السودان يتمتعون بكل الحقوق في اراضيهم، ان كان على مستوى السكنية او الزراعية. والمعلوم بان حياة اهل الارياف تختلف عن الحياة في المدينة والارض بين المدينة والريف تختلف الحاجة اليها- وساكن المدينة لا يحتاجون للارض الاّ في السكن. ولكن مواطن الريف فهو يحتاجها للسكن وللزراعة وللمرعى والإحتطاب. كما ان وضع المباني في الريف يختلف عن المدينة في المساحة. ومواطن الريف الذي لا يملك الصالونات، فهو يسكن في (الخلوة) البعيدة عن سكن العائلة . وهناك موقع حظائر الماشية بانواعها وكل نوع له حظيرته. وهناك الفضاء الواسع لقضاء الحاجة حيث لا وجود لمراحيض في بعض القرى . هذه المساحات كلها حق من حقوق المواطن الريفي، بجانب ذلك فهناك مكان المرعي والإحتطاب اضافة لمساحة البلدات والتي تزرع مطرياً. فلا يوجد اي منطق يحرم هؤلاء المواطنين من هذه الحقوق. ولايمكن القبول بما تريد ان تطبقه ولاية الخرطوم على اهل هذه الارياف بان تقوم بنزع اراضيهم ولا تمنحهم السكن بالدرجات كما ظلت تعطي الارض للوافدين من الولايات الآخري. ولانه ومهما ضاقت المدينة على هؤلاء الوافدين فلا يمكن ولا يرضي الله ان تُغصب اراضي اهل الريف لتعطى الى هؤلاء. ومن الواجب اختصار السكن للوافدين في المدن ومن ضاقت عليهم المدينة فيجب ان يعودوا الى ولاياتهم، ولكن المحاولة الخطيرة هي التي نشهد تنفيذها وهي سلب اراضي اهل ولاية الخرطوم وفي الريف خاصة وتحجيم الوجود السكني لاهل الريف في مساحات محددة. وقد نشطت وزارة الاسكان هذه الايام فى تنفيذ خطتها بسن القوانين وحمايتها بتعيين قوة جديدة من الشرطة، ثم قامت بنشر بعض الموظفين على القرى لتسجيل الاسماء وحصر المباني القائمة ، على اساس ان اهل هذه القرى سكن عشوائي وان التعامل معهم سيكون مثل التعامل مع سكان حارات الفتح بغرب شمال ام درمان وهي حارات قد تجاوز عددها المائة . ان الامر الواضح بان مصلحة الاراضي كما جاء في مؤتمرها الصحافي واعلانها الاخير في بعض الصحف، انها تريد ان تتعامل مع اهل الجموعية بمثل هذا التعامل، وهذا الامر قد ازعج المواطنين بالريف الجنوبي واصبحوا الآن في اجتماعات متواصلة لبحث هذه الكارثة وهم يعملون على بحث الكيفية التي يمكن ان تجعلهم يعالجون امر هذا التعدي دون الدخول في مواجهات مع الحكومة. ونذكر حادثة لمستوى الحدة في المواجهة التي ظل يجدها اهل الريف الجنوبي فقد حكى احد المواطنين وفي خلال اجتماع جماهيري حاشد حكايته مع قوة من الشرطة جاءت تمنعه من البناء داخل منزله وقالوا له اذا لم تتوقف من البناء سوف تحضر الكراكة لتكسير هذا البناء فانصاع واستجاب لهذا التهديد وتوقف ولكن ونسبة لما يربطه من علاقة بمسؤول نافذ فقد اتصل هذا المواطن تلفونياً بهذا المسؤول وحدثه عن تهديد الشرطة له، فقال المسؤول لهذا المواطن وفي حدة وانفعال نحن باكر جايين للجموعية بعشر كراكات وسوف تنتهي من كل المباني!!
اردت ان اذكر هذه المعلومة التي ذكرها احد المواطنين امام حشد وقد كانوا يتناقشون في امر الاستهداف الذي وقع عليهم دون ان يجدوا من يتدخل لوقف هذا الظلم. واقول بان الحال في ارض الجموعية قد وصل درجة كبيرة من القلق والخوف وجعلتهم في اجتماعات متواصلة لمواصلة بحث امر الاصرار من الولاية على ضرورة تطبيق هذه اللائحة ضدهم ومن الواضح فان هذه اللائحة ومن خلال ما ظهر من إعلانات التحذير المكررة بان اللائحة تعني تحديداً ارض الجموعية لان موقعها قد اصبح موقعاً هاماً بعد قيام المطار، والحديث يتردد بان ارض الجموعية بعد المطار ستكون هي مدينة الخرطوم الجديدة، بل انها ستكون اهم من حي المطار والطائف والمنشية - والتفكير في البيع بالعملة الصعبة قد اعمى البصائر من الجانب الانساني المتمثل في سلب حقوق مواطنين ضعفاء لا موارد لهم الاّ هذه الارض فلا يوجد في ارض الجموعية بترول ولا ذهب ليأخذوا نصيبهم منه، بل ان ارزاقهم قد كتبها الله لهم في اراضيهم التي ورثوها عن آبائهم واجدادهم ، فكيف يقبل ضمير ولاية الخرطوم ان تنزع حقوق هؤلاء لتحويلها الى موارد جديدة؟ اننا نعلم بان ولاية الخرطوم قد باعت كل الاراضي في داخل المدن ولم يتبق لها الاّ ان تتجه الى اراضي الريف. وهذه جريمة ظلم لن يرضاه الله. وحتى نكتشف بان اللائحة الجديدة قد قصدت في البداية ان تستحوذ على اراضي الجموعية لاهيمتها، فان الفقرة الاخيرة في عنوان كبير لاعلان نشرته مصلحة الاراضي يقول (ساهمت الادارة في تعويض اصحاب الاراضي الزراعية القريبة من كبري العزوزاب والفتيحاب المؤدي لمطار الخرطوم الجديد جنوب ام درمان بـ 13 مليار
الاّ انها اشارت الى وجود مناطق عشوائية في الطريق المؤدي للمطار الجديد جنوب امدرمان) انتهت الفقرة وهي لاتشير الا مناطق عشوائية في طريق المطار وهي قرى لاهل الجموعية سميت بانها عشوائية. كما ان الاعلان تحدث عن ثلاثة عشر مليار دفعت تعويضات وهذا مالم يحدث حسب افادات مواطني المنطقة وهم قد ضحكوا ساخرين وقالوا بان هذا لم يحدث. فلا ندري لمن دفعت هذه المليارات؟ واهل الجموعية لازالوا ينتظرون دفع تعويضات المطار. ويا اهل العدل في حكومة الانقاذ اعدلوا مع اهلنا الجموعية اثابكم الله.
علي نايل محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر النور

عمر النور


عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

لا  يا  على نائل     وللجموعية  فرسانها Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا يا على نائل وللجموعية فرسانها   لا  يا  على نائل     وللجموعية  فرسانها Emptyالأربعاء مايو 28, 2008 2:43 pm

استاذنا على نائل البرج الائل للسقوط ورغم احترامى الشديد له فى فترات سابقة فقد عملت معه فى عدة لجان ايام الاتحادى ورغم انه من جموعية الريف الشمالى يعنى ما صاحب وجعة واصحاااب الوجعة موجودين واهل الريف الجنوبى ادرى بما هم فيه واستاذنا على رغم انه يدرك مدى الاضرار التى المت بالكثيرين ويعى حجم الفتنة التى تستشرى يوما بعد يوم ولكنه ما زااال يطبل لتلك الجيوب المنفخة يطبل لود الجبل وكانما الجموعية ما ولت غير ه ويطبل لصديق حدوب وعلى نايل وهو يكتب ولنتمعن ما كتبه عن ود الجبل 0(بان مال ود الجبل جاء نتيجة كفاح اي مكا يقول مثلنا « ضرب يمين وعرق جبين) وود الجبل ومن بائع للبيض والليمون فهو مستورد لاكثر من ثلاثين سلعة اليست بحق قصة حياة تعتبر مدرسة لكل ابنائنا لتوخذ كمثال عظيم للطموح والمثابرة ومع كل ولو لم يكن ود الجبل صادقا وامينا ولولا انه ما كان ضنينا في الانفاق لوجه الله لما اصبح في هذا المستوي العظيم الذي يشار له كاكبر سوداني حقق من المال والسمعة الطيبة .() انتهى
يريد عبى نايل ان يقنعنا بان اموال ود الجبل جاءت من بيع البيض واليمون وهههههههههههههههههههههه وان كنت لا تعرف الحكااية يا على نايل فنحن نقصها عليم فاستمع ونواصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر النور

عمر النور


عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

لا  يا  على نائل     وللجموعية  فرسانها Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا يا على نائل وللجموعية فرسانها   لا  يا  على نائل     وللجموعية  فرسانها Emptyالأربعاء مايو 28, 2008 2:54 pm

العنوان: أراضي الجموعية..أبيي فى قلب العاصمة !!!
الكاتب: محمد عكاشة






الجموعية أقوام تساكنت على ضفاف النيل شرقه وغربه فى امتداد يشمل ام درمان واريافها جنوبا وشمالا حتى صارت اكثر المجموعات اصالة فى البقعة ومن اقدم قاطنيها و بحسبانهم فرعا لقبيلة الجعليين فهم يمثلون امتدادا طبيعيا للشمال وكيانه الذى يضم اجناسا مختلفين من ابناء عمومتهم الشوايقة والرباطاب وبعض القبائل ضمن المجموعة النوبية وغيرهم..

الجموعية قوم ذوى بأس ورجالهم فرسان مغاوير..حفيظون على تراثهم ومنظومة القيم والعادات والتقاليد بصورة محكمة وهم على ارتباط وثيق بالارض زراعة وفلاحة ومرعى و تاخذ عندهم معنى حياتهم ووجودهم الذى تقادم لمئات السنوات ولقبيلهم اسهامات مشهودة فى حركة النضال والتحررالوطنى وكفاحات الثورة المهدية...

مناطق الجموعية او بتوصيف اخر الريف الشمالى والجنوبى تضطرب هذين اليومين بجدل محتدم حول قضية الاراضى وتوجهات الحكومة ورغبتها فى اعادة تخطيط وترتيب اوضاع المنطقة فى ظل تطور جديد خصوصا موضوع المطار الذى قطع شوطا كبيرا وهو برغم تأثيراته الاقتصادية والحضارية ومايمكن ان يحدثه من طفرات نوعية تفيد المنطقة وساكنيها الا ان الكثيرين ابدوا تحفظاتهم عليه وقبلوه للمصلحة الوطنية خصما على اراضيهم سوى ان الامور تصاعدت فى وتائرمتلاحقة فى موضوع عقودات الاراضى ونزع الملكية وتحديدها بحجة ان المساحات الخالية هى حجز حكومى خالص يجب الاستفادة منه للاستثمار المحض دون اعتبار لحق تاريخى ثابت واصيل فى احقية معظم الاراضى فى المنطقة لهم خصوصا وان الجموعية اكثراصالة فى امدرمان وان اراضيهم فيه ليس منحة او هبة من احد حتى ينتزعها بقراراويغتصبها بسلطان ودون ذلك خرط القتاد ولذا فقد تنادى ابناءهم فى تجمع حاشد للتصدى لموضوع نزع الاراضى والحوار بشأنها مع الجهات المختصة فى ظل تماهى مندوبيهم المعينين من الدولة فى المجالس التشريعية والتنفيذية وهم يدورون مع السلطان حيثما دار يرعون مصالحهم الخاصة الضيقة ولايصدون عن اهليهم غائلة الظلامات المتتالية ولايرفعون من شأن منطتقتهم ونهضتها ونمائها ثم هم لاينفكون يدفعون لتنفيذ كل ماتزمع فعله الدولة دون مراعاة الحقوق او ضرورات التخطيط ولعل غضبة الجموعية على السيد محمدالشيخ مدنى عظيمة جدا وهم اخواله وكان من الاجدربه ان يكفكف من تغول الدولة بحق وبغيره على الحقوق المكتسبة بالتاريخ والاوراق والمثبوتات وهو يحرص على لائحة الاراضى السكنية بولاية الخرطوم التى صدرت بناء على قرار من مجلس الولاية بعيوبها وثقوبها الكبيرة وهى لائحة داخلية لايسندها قانون اودستور وقد تتعارض مع الاتفاقات التى اقرتها الدولة فى نيفاشا وملحقاتها بخصوص ملكية الارض وحق المواطن فى التملك واثباته والسيد مدنى الذى يجمع بين مناصب عديدة تنفيذية وتشريعية يعجزه ان يلتزم بكلمته فى احدى زيارته فى المنطقة خصوصا حديثه بان اللائحة ليست امرا مقدسا ويمكن اعادة النظر بشانها ومراجعتها ومع ذلك تعود تعديلاتها اكثراحكاما ضد مصالح الجموعية مما يثير حفائظ الناس ضده ويحرضهم على الخروج على سلطانه فى نزاعات قد تخلخل الاوضاع فى العاصمة خصوصا وان الجموعية يعتبرون انفسهم بوجودهم فيها انهم صمام امان ضد اى تمردات محتملة او بلبال مرتقب اذ يذودون عن اهليهم وارضهم بدفع من انتماء عميق ورغبة فى الموت دون ارضهم ولذا تجىء اللائحة معيبة فى بنود عديدة ومايتصل بها من عقودالايجار فى دفع العوائد والضرائب والعجز عن دفع الاجرة واحقية الدولة فى نزعها ممايعد تعجيزا مقصودا وتعديا ليس من المصلحة باية صورة من الصور التمادى فيه..

لائحة الاراضى الجديدة التى فتحت طاقة كبيرة وخلقت نزاعا يتسعر أواره يوما بعد يوم قد تفضى الى مالاتحمد عاقبته ولعل العقلاء من تجمع ابناء الجموعية على راسهم السادة عجيب المك وصديق حدوب وعلى نايل والمجموعة يجهدون على احتواء المشكل رعاية لمصالح اهليهم اولا و الذين اختاروهم عن طواعية ورضا بدلا ان يتولى امرهم (النواب) الذين يعرفونهم بسيمائهم وفى لحن القول والذين ظلوا على اختلاف الحكومات اصواتا للدولة ضد جماهيرهم وبنى جلدتهم ولتلافى ماقد ينجم من تواطوء هولاء وانشغالهم بمصالحهم وعجزهم عن نصح الدولة التى اخذتهم بالتعيين دون كفاءة راجحة او رشد مطلوب....من واجب الدولة حتى لايقع المحظور المحذور ان تفتح بابا للحوار بصورة مباشرة مع رموز الجموعية فى خطاب مباشر دون وسيط وفى رحابة ترعى حقوقهم وتحفظ الامن عن تراضى تام بدلا من اغراء نار الفتنة ولن يكون ذلك بغير مراجعة شاملة لتفصيلات اللائحة الجديدة والنظر الى المشكل بصورة كلية تستشرف دور ومكانة الجموعية فى العاصمة وهم احمى لحماها واقرب الى حفظ حدودها ورعاية مصالحها مع الاخذ فى الاعتبار ان تجهد الدولة فى تطوير المنطقة وانمائها بصورة متوازنة وتخصيب ارضها ومشروعها مخزون الامن الغذائى الاستراتيجى للعاصمة وضواحيها اذ تظل مناطق الريف الشمالى والجنوبى فى حال تغذية مستمرة لمتطلبات العاصمة الضرورية بصورة اساسية ويلزمها دفع نحو الافضل بتنمية الريف وحض الناس بالعودة اليه بدعم الكهرباء والماء والصحة والطرق والكبارى تثويرا للمنطقة وتعميرها وان يعمل ابناء المنطقة انفسهم على المطالبة بذلك والعمل مع قادة العمل العام لانجاح مشروعات التنمية المستدامة ...

الحديث عن ازمة اراضى الجموعية التى وصفها احدهم بانها اقرب الى نزاع ابيي وهى من ثم لاتعدو مطالبات الكيانات الجهوية التى تفتح كل يوم بابا لنزاع حول الارض وتهرول الحكومة نحوهم بخيلها وخيلائها تسترضيهم وتخطب ودهم بكل مرتخص وغال ثم وهى تتوسل الى الجموعية بلائحة معيبة تغصب ارضهم وتضغط ببعض ابنائهم لاضاعة الحقوق وتنميق مواقف الناس وتهوين امر غضبتهم واحتجاجهم ومطالبهم المشروعة ولذا يترجى الناس فى اجماع سوادهم الاعظم العمل على ارساء الحقوق وصيانتها بصورة عادلة !!!!
________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا يا على نائل وللجموعية فرسانها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منبر الرابطه الشعبيه العسكريه السودانيه S.P.M.L :: الفئة الأولى :: منبر الرابطه الشعبيه العسكريه السودانيه S.P.M.L-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: